OpenOffice

OpenOffice

23 أكتوبر، 2017
مجاني
  • 243
  • 4.1/5

تحميل برنامج اوبن اوفيس OpenOffice مجانا 2018

برامج بديلة:
  • برنامج تحويل الملفات إلى PDF تحميل مجاني doPDF doPDF برنامج تحويل الملفات إلى PDF تحميل مجاني doPDF
    • 3/5
  • تحميل PrimoPDF برنامج قراءة – طباعة – تحويل PDF PrimoPDF تحميل PrimoPDF برنامج قراءة – طباعة – تحويل PDF
    • 4.6/5
  • تحميل برنامج ديمون تولز DAEMON Tools مجانا 2018 DAEMON Tools تحميل برنامج ديمون تولز DAEMON Tools مجانا 2018
    • 4.2/5
  • تحميل برنامج LibreOffice بديل اوفيس كامل مجانا 2018 LibreOffice تحميل برنامج LibreOffice بديل اوفيس كامل مجانا 2018
    • 3.8/5
  • تحميل برنامج مايكروسوفت اكسل Microsoft Excel مجانا Microsoft Excel تحميل برنامج مايكروسوفت اكسل Microsoft Excel مجانا
    • 4.6/5

تعتبر حزمة برامج الأوفيس من الأساسيات التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي حاسوب سواء للاستخدام الشخصي أو في الشركات, وعند الحديث عن حزمة برامج أوفيس لا بد من الإشارة إلى حزمة برامج أوفيس المقدمة مايكروسوفت وعلى الرغم من الإمكانيات التي توفرها مايكروسوفت إلا أن العديد من المستخدمين يرغبون بالحصول على حزمة برامج أوفيس بشكل مجاني من خلال إحدى المصادر المفتوحة, كذلك فإن حزمة برامج مايكروسوفت أوفيس مقتصرة حصراً على أنظمة تشغيل ويندوز في حين يحتاج مستخدمي أنظمة تشغيل لينكس كذلك إلى حزمة برامج أوفيس للقيام بالإعمال المكتبية من كتابة النصوص وتنظيم الجداول الحسابية وإنشاء العروض التقديمية وغيرها من الأدوات.

ولذلك فإن OpenOffice يعتبر بديل مايكروسوفت الأفضل المفتوح المصدر والمجاني بالكامل والذي يقدم إمكانيات كبيرة تضاهي مايكروسوفت أوفيس ويتفوق عليه في نقاط عديدة, وهي فرصة كبيرة للراغبين بالتوجه إلى البرمجيات المفتوحة المصدر أو الراغبين بالانتقال إلى نظام التشغيل لينكس أن يقوموا بالبدء بتجربة هذا البرنامج المميزة بكل العناصر التي يقدمها في حزمته المكتبية.

الإيجابيات

ومن بين مميزات البرنامج المكتبي اوبن اوفيس يمكننا أن نذكر:

مجاني مفتوح المصدر

حيث أن حزمة برامج OpenOffice مجانية بشكل كامل ولا يتوجب على مستخدميها دفع أي تكاليف مقابل استخدام جميع برامج الباقة, كذلك فهو مفتوح المصدر, حيث أن الكود البرمجي متاح لجميع المبرومجين والمطورين المهتمين في هذا المجال.

عملية التطوير

التطوير من قبل شركات عريقة, حيث تعاقبت على تطوير حزمة برامج OpenOffice عدة شركات عريقة ومعروفة, فقد تم تطويره لأول مرة من قبل شركة Start Office في عام 1985 وفي عام 1999 تولت شركة Sun الشهيرة على متابعة عملية التطوير على حزمة برامج OpenOffice ثم في عام 2010 قامت شركة Oracle بأخذ زمام المبادرة في تطوير هذه الباقة المميزة من البرامج المكتبية.

أنظمة التشغيل

دعم أنظمة التشغيل, فبخلاف مايكروسوفت أوفيس الذي لا يدعم سوى أنظمة التشغيل ويندوز, فإن حزمة برامج OpenOffice تدعم ومن خلال إصداراتها المتعددة أنظمة تشغيل مختلفة وهي: ويندوز, لينكس, OS X, و Solaris, مما يتيح لشريحة واسعة من المستخدمة الحصول على حزمة برامج OpenOffice مهما اختلفت أنظمة التشغيل العاملة على حواسيبهم.

حزمة متنوعة

حزمة متنوعة من البرامج, حيث تحتوي حزمة برامج OpenOffice على مجموعة مميزة من البرامج المكتبية وهي: برنامج للكتابة يقابل مايكروسوفت وورد, برنامج للجداول الحسابية وهو بديل مايكروسوفت إكسل, برنامج لإنشاء العروض التقديمية وهو بديل مايكروسوفت بوربوينت, برنامج لإنشاء قواعد البيانات والواجهات كبديل لبرنامج مايكروسوفت أكسس, بالإضافة لبرامج أخرى مثل: برنامج خاص بعملية تحرير الصور والفيكتورز, وأداة إنشاء المعادلات الحسابية والرياضية المعقدة.

سهولة الاستخدام

جميع برامج حزمة OpenOffice تعتبر سهلة الاستخدام خصوصاً للذين يملكون خلفية عن برامج مكتبة أخرى, ولكن تحتاج لقرار شجاع للبدء باستخدامها.

دعم لغات متعددة

OpenOffice language

تتوفر حزمة برامج OpenOffice بعدد كبير جداً من اللغات حول العالم حيث يبلغ عدد اللغات التي تتوافر الواجهة الخاصة بالحزمة 121 لغة, كما أن اللغة العربية هي إحدى اللغات المدعومة من قبل OpenOffice مما يتيح للمستخدمين العرب باستخدامها دون مواجهة صعوبات اللغة الأجنبية.

السلبيات

الانتشار في العالم العربي, على الرغم من وجود أكثر من 100 مليون عملية تحميل لحزمة برامج OpenOffice إلا أن استخدامه وانتشاره مازال محدوداً في عالمنا العربي للأسف, حيث أن ثقافة استخدام البرامج المفتوحة المصدر مازال مقتصراً على فئة محدودة من المستخدمين أما الغالب مازالوا يتجهون نحو منتجات شركة مايكروسوفت الباهظة التكاليف أو يقوم البعض الآخر بالعمل على الحصول على نسخ مقرصنة, مع أن البديل المجاني والأفضل موجود بين يديهم.

اقرأ المزيد