تحميل برنامج نوتباد Notepad++ مجانا 2019

24

نحتاج في كثير من الأحيان لبرنامج من برامج تحرير النصوص سريع للتعديل على بعض الملفات, وعلى الرغم من توافر برنامج المفكرة بشكل افتراضي مع نظام التشغيل ويندوز إلا أن إمكانياته محدودة جداً ولا تفي بالغرض عند الرغبة بالتعامل مع نصوص برمجية تحتوي على أكواد متعددة.

ولذلك فإن برنامج Notepad++ قدم حلولاً ومميزات عديدة جعلت منه البرنامج المفضل بالنسبة للمبرمجين حيث يستطيعون من خلاله بالتعامل مع ملفاتهم البرمجية بكل حرفية وإتقان وفي ذات الوقت يعتبر برنامجاً سريعاً في التعامل مع الملفات النصية.

سنتناول اليوم الميزات التي يتضمنها برنامج Notepad++ من خلال الفقرات التالية والتي تؤمن بيئة رائعة للتعامل مع الملفات النصية جميعها وبالأخص تلك التي تحتوي على أكواد برمجية وتتطلب طريقة خاصة للتعامل معها.

الإيجابيات

ومن بين الإيجابيات التي يتمتع بها برنامج نوتباد++ على سبيل المثال:

خريطة المستند

عند استخدام برنامج Notepad++ لتحرير ملف نصي كبير الحجم, فقد تحتاج لأن تأخذ نظرة بعيدة عن كامل المحتوى ويمكنك ذلك من خلال خاصية خريطة المستند حيث يمكنك أن تشاهد لقطة مصغّرة تشمل جميع محتويات المستند مما يتيح الانتقال السريع إلى الفقرة المطلوبة بكل سرعة.

لائحة التوابع

في استخدامك برنامج Notepad++ لكتابة الأكواد البرمجية, فيمكنك مشاهدة قائمة تحتوي على جميع أسماء التوابع المتضمنة في ملفك ويمكنك من خلال تلك القائمة الانتقال إلى مكان تعريف التابع بمجرد الضغط على اسمه في القائمة.

التعديل المتعدد

في حال وجود كلمة أو جملة ترغب بتعديلها وفي ذات الوقت تتكرر أكثر من مرة في الملف, فيمكنك من خلال خاصية التعديل المتعدد القيام بتعديل جميع الكلمات المتكررة في ذات الوقت بمجرد التعديل على واحدة من الكلمات المتكررة.

التعديل العمودي

وتستخدم هذه الخاصية في التعديل على فقرة ترد فيها مجموعة من الكلمات أسفل بعضها بشكل عمودي حيث يمكنك القيام بتحديد تلك الكلمات وتعديلها دفعة واحدة.

تلوين النصوص

يقوم برنامج Notepad++ بالتعرف على نوعية الملفات التي يقوم بتحريرها وبناء على نوع الملف يتم تلوين النصوص البرمجية وفق آلية تتيح للمبرمج التركيز على الكلمات المحجوزة والتأكد من صحتها نتيجة لتعرفه عليها, كما أن تساعد في الوصول إلى الكلمة المطلوبة بسرعة من خلال لونها.

الإكمال التلقائي

وذلك في حال قيامك بتحرير ملف برمجي وفق إحدى لغات البرمجة المدعومة حيث يمكنك استخدام خاصية الإمكانية التلقائي للكلمات المحجوزة والمعرّفة لكل لغة برمجية مما يزيد في الإنتاجية والسرعة في كتابة الكود البرمجي.

ترقيم السطور

حيث يقوم برنامج Notepad++ بإضافة أرقام السطور على هامش النص لتتبع الأكواد البرمجية بسرعة من خلال رقم السطر, بالإضافة إلى إمكانية الانتقال المباشر إلى سطر محدد وفق رقمه.

تحرير أكثر من ملف

يمكنك أن تقوم بتحرير أكثر من ملف في ذات الوقت من خلال برنامج Notepad++ حيث سيقوم بعرضها ضمن تبويبات يمكنك التنقل فيما بينها.

دعم لغات كتابة متعددة

حيث يدعم برنامج Notepad++ إمكانية كتابة النصوص بجميع اللغات دون حدوث مشاكل ظهور الحرف بشكل غير صحيح.

البحث والاستبدال

وهي من الأمور الضرورية عند التعامل مع الملفات النصية حيث يمكنك من خلال برنامج Notepad++ استخدام عملية البحث بطرق متعددة تمكنك من الوصول لما هو مطلوب بشكل دقيق, بالإضافة لإمكانية استبدال النص الذي تبحث عنه سواء لمرة واحدة أو استبداله على كامل محتوى الملف النصي.

التحرير السريع

حيث يمكنك القيام بتحرير أي ملف بشكل مباشر من خلال الضغط عليه بالقائمة اليمينية واختيار التحرير بواسطة برنامج Notepad++ حيث تتم إضافة إمكانية التحرير تلك بشكل مباشر على قوائم جميع الملفات, مما يتيح السرعة في تحرير الملفات.

السلبيات

أما ما يتعلق بالسلبيات فنلاحظ مثلا:

واجهة المستخدم

حيث لا تتوافر واجهة مستخدم للبرنامج باللغة العربية, وبما أن البرنامج مفتوح المصدر فذلك يفتح المجال لإمكانية تعريب واجهة المستخدم في حال وجود المهتمين بذلك، وهذا هو الموجود في النسخة التي ستقومون بتحميلها.

 

قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد