CPU-Z

CPU-Z

18 أكتوبر، 2017
مجاني
  • 246
  • 4.1/5

تحميل برنامج معرفة مواصفات الجهاز CPU-Z مجانا

برامج بديلة:

يمكن لمستخدمي نظام التشغيل ويندوز التعرف على مواصفات الحاسب من خلال العديد من الخيارات التي يوفرها نظام التشغيل, ولكن في الحقيقة أنها قد تكون في أماكن متفرقة وتحتاج منك التنقل بين أكثر من مكان للتعرف على المواصفات الكاملة, كذلك قد تحتاج لمعرفة بعض المواصفات الإضافية التي قد لا تتوافر بشكل مباشر للمستخدم لذا قد نحتاج إلى أداة مساعدة تقدم لنا تلك المعلومات.

كذلك الأمر في حال كنت من المهتمين في شراء الحواسب المستعملة فمن الأمور بالغة الأهمية أن تتعرف على مواصفات الحاسب الذي تنوي شرائه, حيث قد يكون هناك بعض التعديلات في قطعه لا تتطابق ما هو مذكور على الحاسب من الخارج, وغالباً سنحتاج للحصول على تلك المعلومات بطريقة سريعة وتقدم معلومات شاملة عن ذلك الحاسب.

ولذلك كله سنقدم اليوم شرحاً عن أداة بسيطة في شكلها, عظيمة في المعلومات التي تقدمها, وهي برنامج CPU-Z الذي سنوضح في الفقرات التالية كمية المعلومات الهامة التي يوفرها لنا, فإلى التفاصيل.

الإيجابيات

هذه بعض مميزات البرنامج

معلومات المعالج

حيث تظهر في النافذة الأولى معلومات شاملة عن معالج الحاسب مثل نوع المعالج والموديل وسرعة تردده بالإضافة لنوع المنفذ المتصل على اللوحة الأم, كذلك يتم عرض صورة مميزة للمعالج.

cpu-z interface

الذاكرة المخبئية

حيث أن كل معالج يحتوي على ذاكرة داخلية يسميها البعض “الكاش” وهي تلعب دوراً هاماً عند المقارنة بين أنواع المعالجات, ولذلك فإن برنامج معرفة مواصفات الجهاز يقدم معلومات عن تلك الذاكرة وتوزعها في جميع مستويات المعالج.

CPU-Z caches

اللوحة الأم

فمن خلال النافذة المخصصة لمعلومات اللوحة الأم ستحصل على اسم الشركة المصنعة للوحة الأم وموديلها بالإضافة لشريحة اللوحة الأم والتي تختلف عادة عن الشركة المصنعة, كذلك ستحصل على معلومات عن نظام البيوس الخاص بتلك اللوحة وإصداره وتاريخ الصنع.

cpu-z mainboard

الذاكرة العشوائية

وكذلك يطلق عليها الذاكرة “رام”, ومن خلال برنامج CPU-Z ستعرف حجم تلك الذاكرة المثبتة على الحاسب ونوعها (DDR, DDR2, DDR3) بالإضافة لمعرفة تردد تلك الذاكرة والتي قد تختلف من نوع إلى آخر, وكما نعلم أن الحواسب تحتوي على أكثر من منفذ لتثبيت الذواكر ولذلك يتيح البرنامج معرفة عدد المنافذ الموجودة على الحاسب ومعلومات كل ذاكرة مثبتة بشكل منفصل عن الأخرى, حيث قد يتواجد على حاسب ذاكرتين كل واحد بسعة 2 جيجا بايت ولكن كل واحد من شركة مصنّعة مختلفة, مما يعطيك معلومات عن أن هذا الحاسب قد تم تثبيت ذاكرة رام إضافية.

cpu-z memory

كرت الشاشة

وهو المعلومات المهمة التي ينبغي عليك معرفتها قبل شراء حاسب مستعمل أو جديد, ولذلك ستتمكن من خلال برنامج CPU-Z من معرفة نوع كرت الشاشة الموجود في الحاسب الذي تقوم بعملية الفحص عليه.

cpu-z graphics

نسخة محمولة

حيث يتوفر من برنامج معرفة مواصفات الجهاز نسخة يمكن تثبيتها بشكل عادي على الحاسب, ونسخة أخرى محمولة يمكنك وضعها على قرص قابل للإزالة تعمل دون الحاجة للتثبيت بحيث تصطحبه معك عند زيارة متاجر بيع الحاسبات المستعملة أو الجديدة لتقوم بفحصها قبل الشراء بكل سهولة.

حفظ تقرير بالمعلومات

ففي حال قيامك بفحص أحد الحواسب في متجر ما وترغب بالاحتفاظ بمعلوماته لديك لتقرر لاحقاً فيما إذا تقوم بشرائه أم لا, فيمكنك من خلال برنامج CPU-Z القيام بتصدير جميع المعلومات على ملف نصي تحفظه على قرصك القابل للإزالة لتقوم بمراجعة المواصفات بتأني عند العودة إلى المنزل.

cpu-z about tools

نسخة الهواتف المحمولة

حيث يتوفر من برنامج CPU-Z نسخة تعمل على الهواتف المحمولة العاملة بنظام أندرويد تقدم معلومات شاملة عن الهاتف المحمول مع اختلاف التصنيفات بما يتوافق والهواتف المحمولة في هذه النسخة.

السلبيات

أنظمة التشغيل محدودة, حيث يتوفر من برنامج CPU-Z للحواسب الشخصية على نسخة متوافقة مع أنظمة التشغيل ويندوز فقط, وكذلك الأمر بالنسبة للهواتف المحمولة تتوفر نسخة لنظام التشغيل أندرويد فقط, حيث لن يتمكن مستخدمي أنظمة التشغيل الأخرى من استخدام البرنامج في الوقت الحالي, في حين قد يتم إصدار نسخ متوافقة مع باقي أنظمة التشغيل في وقت لاحق.

اقرأ المزيد