• 1
  • 5/5

نظام التشغيل iOS 9 سيتضمن ميزات أمان جديدة

قامت شركة أبل مؤخراً بإطلاق نظام التشغيل iOS 9 الجديد والذي سيصل إلى سلسلة هواتف آيفون على التوالي, حيث سيتضمن النظام الجديد على العديد من ميزات الأمان والتصحيح للثغرات الأمنية في الإصدارات السابقة.

ففي حقيقة الأمر أن نظام التشغيل iOS 8 السابق أظهر العديد من الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها لاحقاً بعد إطلاقه حيث تم رصد أكثر من 100 ثغرة أمنية متفاوتة الخطورة وبعضها يصنّف على أنه خطير جداً, ونتيجة ذلك كان هناك ضرورة كبيرة لإصدار شركة أبل نظام التشغيل iOS 9 بطريقة يتم من خلالها تلافي جميع الثغرات الأمنية السابقة بالإضافة لإعادة ثقة المستخدمين بنظام التشغيل الجديد.

ولقد قامت أبل بسد جميع الثغرات المكتشفة في نظام التشغيل iOS 8 ولكن هذا لا يعني اكتشاف ثغرات جديدة في وقت لاحق قد تقوم أبل على أثرها بإصدار تحديثات فرعية جديدة لسد تلك الثغرات, وعليه فإنه من الضروري أن يقوم مستخدمي نظام التشغيل iOS 8 بالترقية إلى نظام التشغيل iOS 9 فور وصول التحديث لأجهزتهم لتجنب الثغرات التي قد تؤدي لعمليات اختراق في حال استمروا باستخدام نظام التشغيل القديم.

استبدال كلمة المرور

ios 9 pin code

ومن بين التحديثات الكثيرة التي أجرتها شركة أبل على نظام التشغيل iOS 9 الجديد هو استبدال كلمة المرور (PIN Code) والتي كانت عبارة عن أربع أرقام لتصبح الآن مؤلفة من ستة أرقام وبذلك يتم رفع عدد المحاولات التي قد يحتاج المخترق لإجرائها واكتشاف كلمة المرور من 10 آلاف احتمال إلى مليون احتمال, مما يعزز الحماية في هذا الخصوص.

المصادقة للحساب

ولمواجهة حادثة سابقة تم من خلالها اختراق حسابات iCloud لعدد من المشاهير, فقد تم القيام بخطوة للأمام لتعزيز الحماية وتلافي الوقوع في حوادث مشابهة من خلال توفير المصادقة للحساب (وهي طريقة آمنة لتسجيل الدخول) في كل من نظام التشغيل iOS 9 من جهة ومن حواسب ماك من جهة ثانية في حالات التواصل فيما بينها عبر حساب iCloud لتجنب حالات الاختراق المحتملة للحساب والتي غالباً ما يتعرض لها المشاهير.

وتتم آلية المصادقة عن طريق آلية جديدة يتم من خلالها المطالبة بكود التحقق عند كل محاولة تسجيل دخول تتم على جهاز جديد لأول مرة حيث سيطلب كود تفعيل لقبول تسجيل الدخول والتأكد من أن الجهاز الجديد عائد لصاحب الحساب, وذلك تجنباً لحالات سرقة الحساب من أشخاص آخرين أو من مواقع خبيثة قمت بتسجيل الدخول بحسابك إليها في وقت سابق وقامت بسرقة حسابك.

دعم VPN

ios9 vpn

أما على صعيد دعم VPN والتي كانت موجودة في الإصدارات السابقة إلا أن نظام التشغيل iOS 9 سيشمل شريحة أوسع من الجهات التي تقدم تلك الخدمة ومنها المجاني كما هو الحال مع Tor والذي كان يقدم سابقاً خدمات VPN من خلال نظام التشغيل أندرويد, والهدف من توسيع دعم VPN هو تأمين الحماية في حالات استخدام شبكات الواي فاي المفتوحة والتي قد يتعرض من خلالها المستخدم للاختراق مما يجعل استخدامه VPN آمناً, كذلك يساعد على تحقيق المزيد من الخصوصية أثناء تصفح المواقع الإلكترونية.

توقيف خاصية OpenSSL

وعلى صعيد آخر قامت شركة أبل بالتوقف عن التعامل مع تقنية OpenSSL وهي تقنية تستخدم لتأمين الاتصال الآمن, والتي تم اكتشاف وجود ثغرات في آلية عملها في الفترة الماضية مما دفع العديد من الشركات مثل جوجل للقيام بتطوير تقنيتها الخاصة والتي تدعى BoringSSL وهي عبارة عن فرع مخصص من OpenSSL, في حين أن شركة أبل ومع إصداراها الجديد ستقوم باستخدام LiberSSL وهو كذلك فرع مخصص من OpenSSL.

وفي الختام

ويبدو أنه من خلال التحديثات الأمنية الكبيرة التي سيتضمنها نظام التشغيل iOS 9 سيجعل العديد من المستخدمين يقومون بالترقية فور وصول التحديث إليهم, ونحن بدورنا نشجعك على القيام بالتحديث لتحقيق المزيد من الأمان لهاتفك المحمول والحفاظ على الخصوصية.