• 633
  • 4.3/5

شرح إنشاء مدونة ووردبريس مجانا بالصور 2018

في الآونة الأخيرة كثر اهتمام المستخدمين بإنشاء مواقع خاصة بهم، إما لتقديم خدمة من خدماتهم أو عرض مهاراتهم أو من باب هواية التدوين الإلكتروني وغير ذلك من الأمور.وقد ظهرت العديد من الشركات التي تقدم خدمة مدونات مجانية بشكل كبير، وتتفاوت هذه المواقع من حيث الشهرة والخصائص والمميزات، ولعل من أبرز وأشهر هذه الشركات هي ووربريس WordPress، التي تقدم خدمة إنشاء مدونة مجانية. وفي هذه المقالة سوف نتطرق إلى: شرح طريقة إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس.دعونا قبل ذلك نتعرف بشكل مختصر على خدمة ووردبريس والشركة التي تقدم هذه الخدمة.

ما هي شركة ووردبريس WordPress ؟

ووردبريس من بين الشركات التقنية الكبيرة التي ظهرت في الآونة الأخيرة، وتنتمي الخدمة التي تقدمها ووردبريس إلى قامة خدمات إدارة المحتوى، يعني: إنشاء وإدارة المواقع والمدونات. ويعتبر نظام ووردبريس البرنامج الأول في العالم الذي يقدم هذه الخدمة.

صدرت أول نسخة من ووردبريس WordPress سنة 2003 ، وكانت تحمل الإصدار رقم 0.70 حينئذ، ثم استمرت عملية التطوير إلى أن  وصلت إلى الإصدار رقم 4.5 في سنة 2018.

ويتميز نظام ووردبريس بالعديد من الخصائص والمميزات التي تجعله يحتل المرتبة الأولى مقارنة بباقي الأنظمة والبرامج التي تقدم خدمة إدارة المحتوى؛ مثل الخدمة التي تقدمها الشركة العالمية جوجل والمعروف باسم بلوجر blogger.

ومما يدل على أهمية ووردبريس أنه هناك إحصائيات تذكر أن 25% من المواقع الحديثة تعمل بنظام ووردبريس، فهذا يدل على ما تمتع به من قوة وكفاءة عالية مميزة.

في هذه المقالة لن نسلط الضوء على مميزات هذا النظام، ولن تطرق إلى الحديث عن تاريخه وبداياته، وإنما سنشرح طريقة إنشاء حساب للإستفادة من هذه الخدمة بشكل مجاني، مما يمكنك من إنشاء مدونة مجانية.

  • يتيح لك WordPress.com إمكانية إنشاء مواقع ويب ومدونات رائعة ومؤثرة.
  • تم تحسين WordPress.com لنظام SEO للدفع بموقعك في طليعة عمليات البحث التي تُجرى على محرك بحث Google وBing وYahoo وغيرها من محركات البحث الأخرى.
  • نحن نرحب بعدد 50,000 موقع جديد كل يوم. تتراوح هذه المواقع من مواقع الشركات الصغيرة ومجموعات أعمال الفنانين والمدونات وحتى المؤسسات الإعلامية العملاقة مثل TIME وCNN.

 شرح طريقة إنشاء مدونة مجانية على وردبريس:

دعونا الآن ننتقل إلى شرح طريقة إنشاء مدونة على وردبريس بطريقة سهلة ومبسطة، وموضحة أيضا بالصور، فإلى التفاصيل والخطوات:

هذا هو الموقع الرسمي الذي يقدم خدمة انشاء مدونة مجانا على ووردبريس WordPress:

http://www.wordpress.com

أولا: بعد الدخول إلى الموقع الرسمي الذي يقدم خدمة إنشاء موقع على وردبريس مجانا نضغط على Create Wesite

wordpress 1

ثانيا: بعدها ننتقل إلى صفحة أخرى نختار القالب المناسب، حيث توفر لنا شركة وردبريس WordPress العديد من القوالب المجانية والمميزة، نحن على سبيل المثال اخترنا قالب Edin كما توضح لنا الصورة التالية:

wordpress 2

ثالثا: الآن نضع اسم الدومين المجاني الذي نريد:

wordpress 3

نحن على سبيل المثال اخترنا yossr، وكما ستلاحظ في الصورة فهناك دومين فرعي عن وردبريس مجانا ، وأنواع أخرى من الدومينات بأثمنة مختلفة، فنختار الدومين المجاني عن طريق الضغط على Select :

wordpress 4-1

ملاحظة: في حالة كنت تمتلك دومين Domain سابقا وتريد ربطه بهذه الخدمة يمكنك ذلك عن طريق الضغط على الخيار الأخير Map it:

wordpress 5

رابعا: بعدها نقوم باختيار نوع الإستضافة، ونحن بطبيعة الحال سنختار المجانية:

wordpress 5 - 1

خامسا: الآن نقوم بإدخال معلوماتنا الشخصية،

wordpress 6

هنا نكتب الاميل Email

wordpress email

ثم نكتب اسم المستخدم

wordpress username

ثم كلمة المرور، ويرجى أن تكون كلمة قوية حتى تتجنب الاختراق وتطفل بعض المستخدمين، مثلا يمكنك دمج اسم المستخدم وإضافة أرقام ورموز لتشكيل كلمة مرور قوية، فتكون النتيجة مثلا: [email protected]+

wordpress password

ثم نضغط على Create My Account :

wordpress Create My Account

ننتظر قليلا ريثما تتم عملية التهيئة:

wordpress 7

الآن ينبغي أن نقوم بتفعيل تسجيلنا، وذلك عن طريق الرسالة التي وصلتنا إلى بريدنا الإلكتروني الذي استخدمناه في عملية التسجيل:

wordpress verify email

بعد فتح الرسالة التي وصلتنا إلى بريدنا الإلكتروني نكون قد قمنا بعملية التفعيل بكل يسر وسهولة وستظهر لنا عبارة تخبرنا أننا قمنا بعملية التسجيل:

wordpress 9

بهذا نكون قد انتهينا من شرح طريقة إنشاء مدونة مجانية على وردبريس، بطريقة سهلة وميسرة للجميع، وبقي الآن أن تقوم بإدخال بعض التعديلات على القالب الذي اخترته، وتضيف بعض المعلومات العامة للمدونة، ثم تباشر العمل بكتابة بعض المقالات المفيدة وتنشرها على الناس من أجل إفادتهم وإغناء المحتوى العربي على النت.

وفي الختام؛

إن منصة ووردبريس من بين أروع المنصات التي يمكن للإنسان بتجربتها، ويكفي أن العديد من المواقع العالمية المشهورة تعتمد على نظام ووردبريس، وها نحن قد وضعنا بين أيديكم شرحا مصورا لطريقة إنشاء مدونة وردبريس مجانا، وإن يسر الله في المستقبل سنقوم بوضع العديد من الشروحات التقنية الأخرى حول هذه المنصة وكيفية التعامل معها والتعديل على القوالب وإنشاء القوالب وغير ذلك من الأمور المرتبطة بمنصة ووردبريس.

المقال تم تقديمه ضمن خدمة: نظرات تقنية، وهو قسم يحتوي على مقالات تسعى إلى تسخير وسائل الاتصال لخدمة الإسلام، وتشرح العديد من البرامج بطرق سهلة وميسرة للجميع…