• 333
  • 4.2/5

كيف أختار الطابعة المناسبة؟

كيف أختار الطابعة المناسبة

يتساءل أغلب الأشخاص الذين يرغبون بشراء طابعة جديد عن نوع الطابعة المناسبة التي يختارونها، وغالباً ما يكون سؤالهم عاماً بدون تفاصيل أخرى، ولكي تساعد الآخرين على تحديد نوع الطابعة المناسبة التي يجب أن يختاروها ويشتروها، لا بد من توجيه بعض الأسئلة إلى المشتري حتى تتمكن من مساعدته في اختيار الطابعة الأمثال والمناسبة للأعمال التي يريد القيام بها.

واليوم من خلال مقالتنا هذه لن نقدم الإجابات كما هي العادة في الكثير من المقالات، وإنما سنقدم لك الأسئلة التي ينبغي عليك أن تجيب عنها بنفسك أو يجيب عليها الشخص الذي طلب رأيك في موضوع شراء طابعة جديدة، كما سنوضح لك الأسباب التي جعلتنا نختار هذه المجموعة من الأسئلة.

ما هي العلامة التجارية التي تثق بها؟

اختيار العلامة التجارية

في الحقيقة أن كثير من المستخدمين يفضلون اقتناء أدواتهم الإلكترونية من إحدى الماركات العالمية نظراً لثقتهم الشديدة بمنتجاتها وقد ينبع ذلك عن تجربة سابقة لمنتجات تلك الشركة, وكذلك الأمر بالنسبة للطابعات فهنالك ماركات عديدة مثل:

  • اش ب HP
  • سامسونج SAMSUNG
  • كانون CANON
  • ديل DELL
  • ايبسون EPSON

ويمكنك تحديد الماركة المفضلة لديك نظراً لثقتك بها، بالإضافة لعوامل أخرى وهي وجود مراكز دعم فني وصيانة معتمدة لتلك الشركة في مدينتك، مما يساعدك في حال واجهتك مشاكل ما بعد الشراء بمراجعة تلك المراكز.

ما هو صنف الطابعة الذي تحتاجه؟

تحديد صنف الطابعة

حيث يتم تقسيم أنواع الطابعات من ناحية طريقة عمليها إلى نوعين وهما:

  1. الطابعات الليزرية Laser printers.
  2. والطابعات النافثة للحبر Inkjet printers.

بالنسبة للأولى فهي باهظة الثمن ولكن تعتبر اقتصادية في استهلاك الحبر بشكل كبير؛ أما النوع الثاني فيكون سعره أقل ولكن غير اقتصادي بالمقارنة مع النوع الأول, ولذلك في حال كان استخدامك للطابعة كبير فننصحك باختيار النوع الأول.

هل تحتاج للألوان أثناء الطباعة؟

تحديد ألوان الطابعة

يختلف سعر الطابعات بشكل كبير ما بين الطابعات الملونة والطابعات ذات اللونين الأبيض والأسود وخصوصاً في حال اختيارك لطابعة ليزرية, لذا عليك أن تقرر قبل شراء طابعة جديدة فيما إذا كنت ستحتاج لاحقاً للطباعة الملونة أم لا.

هل تحتاج لوظائف إضافية؟

الطابعة متعددة الوظائف

تتوافر طابعات مزودة بوظائف إضافية مثل الماسح الضوئي, فاكس, التصوير الفوتوغوبي, وغيرها من الميزات, وغالباً ما تسمى بـ الطابعة متعددة الوظائف Multifunction Printer، لذلك في حال حاجتك لتلك الميزات لابد من أخذها بعين الاعتبار عند شراء طابعتك الجديدة وإلا فلا داعي لدفع مبالغ إضافية لقاء وظائف لن احتاجها.

ما هي طريقة التوصيل التي تحتاجها؟

طريقة توصيل الطابعة

في حال كنت ستقوم بتوصيل الطابعة إلى جهاز وحيد فيكفيك أن تكون مزودة بطريقة وصل عبر منفذ USB, أما في حال كنت تنوي تركيبها في شركة ليقوم جميع الموظفين باستخدامها فلا بد أن تختار طابعة مزودة بطريقة اتصال عبر الشبكة حتى وإن كانت ذات سعر أعلى ولكنها ستوفر عليك تركيب أكثر من طابعة للموظفين في شركتك.

هل تحتاج لجودة طباعة عالية؟

وهذا يعتمد على نوعية المستندات والوثائق التي تنوي القيام بطباعتها, ففي حال كنت تحتاج لطباعة بجودة عالية فلابد من أن تتأكد من دقة الطباعة التي ستحصل عليها وهي من الميزات الهامة في كل طابعة.

هل تحتاج لطباعة سريعة؟

سرعة الطابعة

من الميزات الهامة في مواصفات كل طابعة هي سرعة الطباعة والتي يتم قياسها بعدد الصفحات التي يمكن طباعتها في الدقيقة الواحدة, كذلك زمن طباعة أول صفحة من مجموعة صفحات والذي يكون بالعادة أطول من باقي الصفحات في المستند المطبوع, وهذه المواصفة قد لا تكون هامة في حال كنت ستخدم الطابعة لطباعة عدد محدود من الأوراق يومياً, ولكن في حال كنت تنوي طباعة مئات الصفحات فإن هذا العامل مهم ويجب مراعاته عند شراء طباعة جديدة.

ما هو السعر الذي يناسبك؟

السعر المناسب للطباعة

فبعد تحديد ما تحتاجه من ميزات من الطابعة الجديدة التي تنوي شرائها سينحصر الخيار لديك مابين عدد محدود من الطابعات وموديلاتها, وعندها يمكنك المقارنة وفق السعر الأنسب.