• 633
  • 4.5/5

نصائح لشراء حاسوب محمول

نصائح مهمة لشراء حاسوب محمول

إذا أردت أن تشتري حاسوبا محمولا فلا دبد أن تضع نصب عينيك العديد من الأمور، ولابد أن تطلع على العديد من المعلومات المهمة، التي تجعل عملية شراء حاسوب محمول أمرا سهلا، وتجعل اختيارك صائبا وموفقا.

إليك في هذا المقال بعض النصائح التي تعينك على شراء حاسوب محمول مناسب لاختياراتك، وقدراتك المادية:

1. دعنا أولا نتحدث عن أنظمة التشغيل/ Operating Systems:

الويندوز8، أو إس إكس، وكروم أو إس ثلاثة أنظمة شعبية ومشهورة في سوق الأجهزة المحمولة الجديدة، إليك معلومات مختصرة عن كل نظام قبل أن نواصل الحديث:

نظام التشغيل ويندوز WINDOWS

الويندوز هو نظام تشغيل تم إنشاؤه من طرف شركة ميكروسوفت، وأول شيء ستشاهده في هذا النظام هو شاشة البدء؛ حيث تحتوي على جميع المحتويات والتطبيقات والبرامج، وهو نظام مختلف تماما عن أنظمة الويندوز السابقة، ولكنك تحتاج إلى قليل من الوقت حتى تجيد استخدامه باحترافية!

يتميز هذا النظام بوجود عدد هائل من البرامج المتوافقة معه، ويبقى المشكل كما نعلم أنه أكثر عرضة للبرمجيات الخبيثة مقارنة بباقي الأنظمة الأخرى.

نظام التشغيل أو إس إكس/ OS X

نظام تشغيل لشركة أبل، يحتوي على واجهة رسومية أنيقة وسهلة الإستخدام، وأكثر ما يتميز به أنه لا يتضرر بالبرمجيات الخبثة، لكن التطبيقات والبرامج المتزافقة معه قليلة مقارنة بالويندوز، وكذلك قلة المحلات المهتمة بإصلاح حاسوبك في حالة أصابه عطل، والمشكلة الكبرى أن أجهزة أبل مرتفعة الثمن التي تصدر بهذا النظام مرتفعة الثمن!

نظام التشغيل كروم أو إس/ Chrome OS:

نظام تم تطويره من طرف فريق جوجل،  ويعمل على أجهزة كروم بوك Chromebook، وهو نظيم خفيف الحجم وآمن، ولكن التطبيقات التي يمكنك استخدامه عليه محدودة للأسف، إذ لا يمكنك تثبيت برامج الأوفيس مثلا أو السكايب… لكن ستستمع باستخدام خدمات الويب: جميل، محرك البحث… وجميع ملحقات المتصفح جوجل كروم.

نظام التشغيل لينوكس / Linux

بالنسبة لنظام التشغيل لينوكس Linux فهو نظام تشغيل مفتوح المصدر، يتميز بدرجة عالية من الحرية في تعديل وتشغيل وتطوير أجزائه، لكن عدد قليل من أجهزة المحمول الجديدة التي تباع بهذا النظام! توجد العديد من التوزيعات الرائعة، ولعل أشهرها أوبنتو، كما توجد توزيعات عربية معروفة مثل أعجوبة وغيرها.

2.حدد مميزات الحاسوب الذي تريد شراءه:

المعالج / Processor :

 شركة AMD و Intel تهيمن على سوق صناعة المعالجات، ولكن هناك أيضا معالجات لشركة سامسونج والموجودة على أجهزة كروم بوك/ Chromebook. معالجات AMD مناسبة في الجملة لمستوى الدخل المادي، أما Intel فهي مرتفعة شيئا ما مقارنة بالأخرى، وعلى العموم فكل شركة تقدم أنواع مختلفة من المعالجات. على سبيل المثال، إنتل سيليرون/ Intel Celeron و Pentium موجودة على الأجهزة بأسعارة مناسبة ومعقولة، في حين أن إنتل كور/ Intel Core (I3، i5 و و i7) وهي معالجات عالية الأداء والكفاءة، وتكلفتها مرتفعة. من الطبيعي أن تكون المعالجات المتعددة النواة أقوى من المعالجات العادية وإن كانت من نفس الفئة!

الذاكرة العشوائية/ RAM:

من أجل تشغيل نظام الويندندز 8 (نسخة 64 بت)، فإن شركة ميكروسوفت توصي بأن لا يقل حجم الذاكرة/ RAM عن 2 غيغابايت (2 GO)، ونفس الشيء مع شركة أبل إذا أردت تثبيت نظام أو إس إكس/ OS X، وإذا كان حجمها مضاعفا فكن على يقين أنك ستحصل على جهاز سريع! فينغي إذن أن تختار ذاكرة مناسبة منذ البداية، لأن هناك أجهزة لا تمكنك من إضافة ذاكرة مثل ماك بوك اير/ MacBook Air، وبالنسبة لأجهزة كروم بكوك/ Chromebook التي تشتغل بنظام كروم أو إس/ Chrome OS فإن 2 غيغابايت (2 GO) كافية لأداء معظم المهام التي تريد!

القرص الصلب/ hard drive:

في السابق كانت معظم أجهزة الحاسوب المحمولة تحتوي على أقراص من النوع الميكانيكي HDD، ومع مرور الوقت أصبحت الشركات تعوضها بأقراص إلكترونية SSD، خاصة الحواسب المحمولة صغيرة الحجم، ويتميزان عن بعضهما من ناحية: الوزن، السرعة، الطاقة، الضوضاء، الاهتزاز؛ حيث SSD متميز جدا.

بطاقة الرسومات/ Graphics card:

إذا كنت مهتما بالتصميم أو تحرير الفيديوهات أو تحب الألعاب فينبغي أن تهتم بالبطاقة الرسومية، وينبغي أن تكون على الأقل 256 بت، أو 128 بت في أسوإ الأحوال… ينبغي كذلك أن يكون المعالج جيدا مع الذاكرة العشوائية حتى تتمكن من استخدام الجهاز بأريحية، يمكنك معرفة ترتيب البطاقات الرسومية من هنا.

لوحة المفاتيح/ Keyboard:

تختلف جودة لوحة المفاتيح من شركة لأخرى، لكن ينبغي أن تكون الأزرار أصلية ومركبة بشكل متقن ومرتب، وكذلك مريحة وتستجيب أزرارها عند الضغط عليه بسرعة، وإن كانت جميلة فلا بأس، ولا عيب في أن تقضي وقتا لتختار اللوحة المناسبة ذات الجودة العالية، لأنك ستستخدمها لمدة طويلة!

الشاشة/Screen:

معظم شاشات الحواسيب المحمولة الجديدة من نوع كريستال/ LCD، وهي تقنية رائعة تبعد عنك الملل، وتنفك حين تستخدم حاسوبك في الهواء الطلق حيث تكون إضاءة الشاشة قوية وتستمتع برؤية محتويات الحاسوب دون تأثير أشعة الشمس مقارنة بالسابق، هناك حواسيب محمولة جديدة تعمل شاشاتها باللمس، ورغم أن تكلفتها غالية لكن البعض يرى أنها غير مهمة، لا علينا من هذا، لكن احرص على أن تكون شاشة حاسوبك من نوع كريستال/  LCD.

الإتصال بالنت/ Connectivity:

معظم الحواسيب المحمولة الجديدة مزودة بتقنية الواي فاي، مما يمكنك من الإتصال بالنت وأنت في حديثة عمومية مثلا أو في مقهى… وهناك أيضا حواسيب مزودة بتقنية البلوتوث مما يمكنك من مشاركة الملفات إلى هاتف أو حاسوب آخر، أو تجعل من حاسوبك موزعا للنت… ما ينبغي أن تعرفه كذلك أنه في حالة عدم توفر حاسوبك على هذه التقنية تستطيع إضافة أداة تمكنك من تفعيلها، لكن تأكد أن الحاسوب الذي يحتوي على هذه التقنية أفضل بكثير من غيره.

قارئ الأقراص/ Optical drive:

نظرا للتقنيات الحديثة: (التخزين السحابي، الأقراص الصلبة الخارجية…) فإن العديد من الناس استغنى عن هذه الأداة، لكن في الحقيقة ستجد نفسك يوما ما مضطرا لاستخدامها، فلربما تجد شريطا قديما أو أي شيء على قرص فتحتاج إل قارئ الأقراص، بل أحيانا تحتاج إلى نسخ/ حرق ملفات على قرص… احرص على أن يكون قارئ الأقراص عالي الجودة كذلك.

المخارج والمداخل/ inputs outputs:

يختلف عددها من حاسوب لآخر، لكن الملاحظ أن الأجهزة الحديثة تحتوي على عدد قليل، إذا درست الإعلاميات في المدرسة فإنك ستتذكر هذا الدرس، وهو درس على بساطته مفيد:

وفي الختام

هذه بعض التوصيات الهامة لشراء حاسوب بشكل مختصر وسريع:

  • 4 غيغا (4GO) على الأقل بالنسبة للذاكرة العشوائية/ RAM، ومعالج من نوع إنتل كور إ 3/ Intel Core i3 على الأقل، وبالنسبة لكروم بوك/Chromebook فإن 2 غيغا (2GO) كافية.
  • إذا كنت تملك العديد من الملفات فيبغي أن تكون مساحة القرص الصلب 500 غيغا (500GO) فما فوق.
  • إذا كنت من هواة الألعاب فاحرص على شراء حاسوب مخصص لهذا الغرض.
  • الويندوز 8 مناسب بشكل كبير للشاشات التي تعمل باللمس، لكن ليس ضروريا أن تكون شاشة الحاسوب الذي ستشتريه كذلك.
  • في حالة أردت شراء جهاز كروم بوك/ Chromebook فينبغي أن تعرف أنه لا يمكنك تثبيت العديد من البرامج، من بينها برامج الأوفيس…
  • إذا كنت تريد استخدام حاسوبك في معاملات تجارية أو مكتب عملك فاحرص الحرص الشديد على أن تكون لوجة المفاتيح رفيعة الجودة.

هذا ما يمكن الإشارة إليه، وتأكد أنك إذا اشتريت حاسوبا عالي المواصفات ثم اكتفيت بفتح مواقع التوصل الإجتماعي والإطلاع على أخبار العالم… تأكد أنك تحتاج إلى إعادة نظر في الحياة التي تعيشها…