• 1
  • 5/5

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي من الأمور البالغة الأهمية في عمليات التسويق التجاري على مستوى العالم, حيث ذكر أحد التقارير أن ما نسبته 92% من المسوقين في العالم قد عبروا عن أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في حياتهم المهنية, وفي ذات الوقت قد عبر معظمهم عن حيرته في أي نوع من وسائل التواصل الاجتماعي أكثر جدوى لأعمالهم.

وبالمحصلة فإن جميع وسائل التواصل الاجتماعي سواء أكانت فيس بوك أو تويتر أو انستغرام وغيرها الكثير تتشارك في مجموعة من الفوائد الكبيرة التي تعود على المسوقين من خلال عدة نقاط سنقوم بتسليط الضوء عليها من خلال الفقرات التالية.

تعزيز العلامة التجارية

فكما هو معروف أنه مجرد ورود العلامة التجارية أمام عين المستهلك سواء في الإعلانات التلفزيونية أو الإعلانات الطرقية أو الجرائد فهذا يعتبر عاملاً هاماً في تعزيز تلك العلامة التجارية في ذهن العميل دون أن يدرك ذلك بشكل مباشر, فكيف هو الحال إذا من خلال ورود تلك العلامة التجارية على آلاف وربما ملايين المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي.

الولاء للعلامة التجارية

الولاء للعلامة التجارية

وهنا يقصد أن العملاء يفضلون هذه العلامة التجارية دون سواها من العلامات التجارية المنافسة بغض النظر عن المنتجات التي تقدمها, ولقد بينت أحد الدراسات أن 53% من المستخدمين الذين يتابعون العلامات التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي لديهم ولاء عالي تجاهها.

كسب عملاء جدد

كسب عملاء جدد

إتاحة الفرصة لكسب عملاء جدد, فمن خلال وسائل التواصل الاجتماعي قد تصل لعملاء جدد لم يسمعوا بعملاتك التجارية من قبل, وإن كانوا قد سمعوا عنها سابقاً من مكان آخر فهناك فرصة للتفاعل معهم والرد على استفساراتهم التي قد تجعل منهم عملاء جدد في المستقبل.

حسابات المشاهير

حسابات المشاهير

الاستفادة من حسابات المشاهير, فكما هو معروف أن الشخصيات العامة والمشهورة لديهم حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي يتابعهم من خلالها الملايين من المستخدمين وفي ذلك فرصة كبيرة للتعاون مع بعض من تلك الشخصيات للقيام بنشر إعلان حول علاماتك التجارية تكسب من خلاله إعلان يظهر للملايين بالإضافة لثقة المتابعين بتلك الشخصية وتأثرهم بها مما يجعلهم يقدمون على شراء منتجاتك أو خدماتك أسوة بتلك الشخصية.

الحصول على زوار

الحصول على زوار

الحصول على زوار لموقعك, في حال لديك موقع إلكتروني يتضمن المنتجات والخدمات التي تتيحها شركتك فبلا شك يعتبر أمراً بالغ في الأهمية أن الحصول على المزيد من الزوار لذلك الموقع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي التي يمكنك أن تقوم من خلالها بنشر روابط موقعك وصفحاته المختلفة ليتمكن الزائر من الدخول إلى الموقع والحصول على معلومات أكثر حول تلك المنتجات أو الخدمات.

تخفيض تكاليف التسويق

تخفيض تكاليف التسويق

حيث أن إنشاء الصفحات الخاصة بعلامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي لن يكلفك أي مبلغ إضافي على حملتك التسويقية التي تقوم بها, حتى وفي حال قيامك بشراء بعض الإعلانات على تلك المواقع للحصول على المزيد من المتابعين فإن التكلفة ستكون منخفضة جداً مقارنة بوسائل الإعلان التقليدية كالتلفاز أو الإعلانات الطرقية أو الإعلانات في الصحف.

خدمة العملاء

خدمة العملاء

حيث يمكن استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في خدمة العملاء حيث توفر خدمة سريعة وعلنية تُظهر للجميع مقدار التجاوب السريع على الرد على استفسارات العملاء وتوفير الحلول لمشاكلهم بشكل علني أمام جميع المتابعين مما يحفّز الآخرين لتعاملات مستقبلية تجعل منهم عملاء جدد.

تحليل آراء العملاء

تحليل آراء العملاء

حيث يمكن متابعة تعليقات المتابعين من العملاء واحتياجاتهم والسلبيات التي قد يعانون منها في بعض الخدمات أو المنتجات كذلك الإطلاع على طلبات المستخدمين الآخرين الذين يبحثون عن خدمات أو منتجات جديدة مما يتيح الفرصة لفتح آفاق أوسع لشركتك من خلال تلك المعلومات، لأن هناك تأثير خدمة العملاء على السلوك الشرائي لدينا.