0 0/5

ما هي تقنية NFC في الهواتف الذكية؟

تعتبر تقنية NFC من التقنيات الحديثة التي انتشرت مؤخراً في الهواتف المحمولة الذكية حيث يمكنك أن تلاحظ أن أغلب الهواتف الحديثة باتت تتضمن دعماً لتقنية NFC, فما هي هذه التقنية الجديدة وما الفائدة منها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالتنا لليوم.

NFC

ما هي NFC؟

بداية فإن مصطلح NFC هو اختصار للعبارة الإنكليزية التالية ( Near Field Communication ) وتعني: الاتصال في المجال القريب, وهذه التسمية تعكساً تماماً ما تقوم تقنية NFC بفعله وهو الاتصال ما بين التجهيزات المختلفة الداعمة لتلك التقنية ومن بينها الهواتف المحمولة وكذلك لا تقتصر عليها بل تتوافر في العديد من التجهيزات الإلكترونية الأخرى مثل تجهيزات الدفع الإلكتروني وغيرها.

NFC_Payment

آلية العمل

أما عن آلية عملها في تقنية توفر الاتصال اللاسلكي ما بين التجهيزات الإلكترونية المختلفة من خلال جعل تلك التجهيزات تقترب من بعضها البعض لمسافة أقل من 10 سم وعند الاتصال سيتم تنفيذ العمليات التي تمت برمجة تلك التجهيزات على فعلها عند الاتصال فيما بينها وتشمل تلك العمليات على العديد من الوظائف مثل الدفع الإلكتروني أو نقل المعلومات والروابط وغيرها.

بعض الإستخدمات

ومن الاستخدامات الأكثر انتشاراً لتقنية NFC في الهواتف المحمولة هي الاتصال مع ما يسمى الأيقونات الممغنطة ( Tags ) وهي عبارة عن قطعة دائرية الشكل تشبه الميدالية قادرة على الاتصال بتقنية NFC وتأتي بألوان متعددة وأشكال جميلة وجذابة يمكن تعليق إحداها في السيارة والأخرى في غرفة النوم وهكذا…, ويمكن في تلك الحالة برمجية الهاتف المحمول لتنفيذ وظائف متعددة من أجل كل واحدة منها, فمثلاً عند تقريب الهاتف المحمول بقرب إحداها والموجودة في السيارة يتغير وضع الهاتف إلى وضعية القيادة, أو يمكن أن ينتقل الهاتف للوضع الصامت عند تقريبه من الأخرى الموجودة في غرفة النوم وهكذا.

كذلك من الاستخدامات المفيدة القيام بتوصيل تجهيزات عبر بلوتوث دون الحاجة للقيام بعملية الضبط والتشغيل في كل مرة, حيث يمكن على سبيل المثال وصل هاتفك المحمول مع مكبرات تدعم NFC بمجرد تمرير هاتفك المحمول بقربها حيث سيتم التوصيل فيما بينهما مباشرة دون تدخل منك.

تقنية متفوقة

وعلى الرغم من كمية البيانات المحدودة التي يمكن أن تقوم تقنية NFC بنقلها إلا أن تعتبر تقنية اتصال متفوقة من خلال الآلية التي تعمل من خلالها والتي لا تحتاج لأي عملية اقتران ما بين التجهيزات التي تتعامل وفقها كذلك تستهلك كمية ضئيلة جداً من الطاقة بحيث يمكن لمستخدمي الهواتف المحمولة الإبقاء عليها فعالة طيلة الوقت دون هدر الكثير من طاقة البطارية في هاتفك المحمول.

الدفع الإلكتروني

ويعتبر الاستخدام الأكثر أهمية والذي تم تطوير تقنية NFC لأجله هو القيام بعمليات الدفع الإلكتروني من خلالها وذلك يتم من خلال تخزين معلومات بطاقاتك الائتمانية وكذلك حسابات في البنوك الإلكترونية في هاتفك المحمول ومن ثم سيكون بمقدورك بالقيام بتمرير هاتفك المحمول عند الدفع بدلاً من تمرير بطاقتك الائتمانية ليتكفل الاتصال عبر تقنية NFC بتزويد جهاز الدفع في المتجر بالمعلومات المطلوبة لإكمال عملية الشراء وتسديد قيمة الفاتورة وذلك بمجرد تمرير هاتفك المحمول بالقرب من جهاز الدفع, وبهذه الطريقة لن تكون مضطراً لحمل بطاقاتك الائتمانية إن كنت تملك أكثر من واحدة وستكون معلوماتها متوفرة في مكان واحد وآمن وكذلك لن تكون معرضة للتلف أو الضياع.

NFC all services

ومن الجدير بالذكر أن أغلب الهواتف المحمول العاملة بنظام أندرويد والتي تم إطلاقها مؤخراً تتوافر على تقنية NFC في حين أن هواتف آيفون بدأت بدعم تلك التقنية بشكل محدود اعتباراً من هاتف آيفون 6 ويبدو أن المستقبل القريب يخبأ لنا الكثير من الاستخدامات لهذه التقنية.