• 1
  • 4/5

ما هو مشروع أرا Project Ara من جوجل؟

دائماً ما تطرح الشركات عند إعلانها عن هاتف جديد العديد من الخيارات حوله، سواء من حيث الألوان المتوفرة أو من حيث المواصفات العتادية للجهاز.

لكن جوجل قررت أن تأتي بفكرة جديدة وهي عن طريق طرح هاتف جديد تستطيع أن تتحكم بجميع المواصفات الموجودة فيه سواء العتادية كالكاميرا…. أو حتى الألوان.

وحسبما أعلنت الشركة فإن الهاتف سوف تطرحه للمطورين في عام 2018 وللمستخدمين في عام 2018، لكن ما هي فكرة الهاتف وبما يختلف عن الهواتف الأخرى.

ما هو مشروع Project Ara من جوجل؟

اسم المشروع هو Project Ara التركيبي، حيث سيكون الهاتف من الناحية التقنية مندمجاً مع القطع الخارجية القابلة للفك والتركيب، وذلك ضمن هيكل يتضمن فتحات والتي تسمح من خلالها بإضافة 6 قطع أخرى من أجل تثبيت أي مكونات إضافيّة واكسسوارات للهاتف مثل الكاميرا ومكبرات الصوت، وكل ذلك يتم بشكل يدوي وفوري وسلس غير معقد أبداً، حيث وعدت كوكل في مؤتمرها للمطورين والذي طرحت خلاله الهاتف بأنّ نسخة المستخدمين سوف تكون رقيقة وخفيفة.

والتي سوف تطرحها الشركة في ربيع ال 2018.

ميزات إضافية

لم تكتف كوكل بهذا فقط حيث تعمل مع شركات كسوني وتوشيبا وآي هيلث لتطوير وحدات إضافيّة للهاتف، لتلبية جميع احتياجات المستخدم، حيث من الأفكار المطروحة إكسسوار يستطيع مريض السكري من خلاله معرفة نسبة السكر في الدم.

ومن الميّزات التي طرحتها google عن الهاتف أثناء المؤتمر ما طرحه رافا كاماركو رئيس مشروع أرا في كوكل للحضور حيث قام بمخاطبة الهاتف بقوله: حسناً جوجل أخرج الكاميرا، ليقوم الهاتف بإخراج الكاميرا وهو ما أذهل الحضور وأثار إعجابهم.

ومن الهواتف المشابهة لهذه الفكرة في السوق حالياً هو هاتف lg g5 من شركة إل جي العامل بنظام اندرويد، حيث تستطيع إضافة بعض القطع الإضافية للهاتف ولكن تقتصر على بطارية إضافية أو عدسة كاميرا.

تحديات

ولن تعتمد شركة جوجل على شركات أخرى في تصنيع هواتفها كما كانت الحال في فئة النيكسوس، ويعتبر هذا الهاتف فرصة أمام الشركات والمطوّرين لتصنيع قطع للهاتف تلبّي الاحتياجات، فمن الأفكار المطروحة للهاتف إضافة إكسسوار رذاذ الفلفل للفتيات أو مخبأ لمفاتيح السيارة والعديد من الأفكار المبدئيّة حول مدى الاحتمالات التي تستطيع إضافتها للجهاز.

من التحديّات الكبيرة للهاتف الآن هو مدى صلابة ومتانة الهاتف، وذلك لكثرة الفك والتركيب الموجودة بالهاتف والتي لها ثمن على مدى متانة وتماسك أجزاء الهاتف.

لكن بشكل عام تعتبر فكرة جديدة ورائعة من google تطرح خيارًا جديدًا أمام مستقبل الهواتف الذكيّة، وربما قد تصبح الفكرة الرائدة مستقبلاً في عالم صناعة الهواتف.